top of page
بحث
  • صورة الكاتبAwss Hassan

تنظيف الألواح الشمسية





يعمل تراكم الأوســـــــاخ والغبار على الألواح الكهروضـــــــوئية على خفض إنتاج الطاقة الكهربائية بوساطتها، وذلك بســــــــــــبب إعاقة أشعة الشــــــــــــمس من الوصول المباشر إلى ســـــــــــطوح هذه الألواح ، لذا يجب تنظيفها دوريا تبعا لطبيعة الغبار المتراكم، والظروف الجوية في موقع تـركيبها ، وذلك للحفاظ علـى كفائتها فـي إنتاج الطاقة الكهـربائية ، وخفض تكاليف إنتاج هذه الطاقة.

يمكن تلخيص طرق تنظيف الألواح الشمسية بطريقتين:

1- التنظيف الجاف

حيث يتم مســــــــح سطوح الألواح بقطعة قماش شبه جافة في حال الأنظمة صغيرة الحجم، أو باستخدام آلات تنظيف خاصة إذا كان النظام كبيرا، وتكمن أهمية التنظيف الجاف في المناطق التي تعاني من نقص المياه وصـــــــــــــــــعوبة توفيرها وقت الحاجة.

2- التنظيف الرطب

تستخدم المياه النظيفة الخالية من الأملاح وغير المؤكسـدة في تنظيف الألواح الكهروضوئية، وذلك لان المياه المالحة ذات مسـتويات الأكســدة المرتفعة تتســبب بتشــكيل بقع على سطوح الألواح تؤدي إلى خفض كفاءة أداء النظام.

مهما اختلفت طريقة التنظيف سواء كانت جافة أو رطبة, فإنه يتم تنفيذها باتباع إحدى الآليات التالية:

· أنظمة تنظيف مركبة على شاحنة.

· أنظمة تنظيف نصف آلية.

· أنظمة تنظيف آلية بالكامل.

· أنظمة تنظيف محمولة

· تنظيف يدوي للألواح الشمسية.

من المهم القيام بتنظيف الألواح بشكل دوري ويختلف تواتر التنظيف باختلاف الطقس في منطقة الألواح ولكن تفقدها بشكل دائم يضمن ملاحظة الاوساخ قبل أن تتراكم بشكل كبير ومضر.

و بما أن تنظيف الألواح الكهروضوئية يشـــــــــــــــمل استخدام الماء، ويمكن لاختلاف درجة الحرارة بين الألواح والماء أن يتسـبب في تكســير الزجاج الواقي لهذه الخلايا، لذا يجب أن لا يتم تنظيفها ووضع الماء عليها عندما تكون ساخنة، ومن أفضــــل الأوقات لتنظيفها هو في الصــــباح الباكر قبل تعرضها لأشعة الشمس، وارتفاع درجة حرارتها.

يجب تجفيف سطوح الألواح الشـــــــــمســــــــــية بعد تنظيفها وإزالة الغبار عنها، بوساطة قطع قماش نظيفة مع مراعاة الأمور التالية:

· عدم الضغط أكثر من اللازم على الألواح الزجاجية تفاديا لكسرها.

· اختيار المكان الصحيح للوقوف عليه عند تنظيف وسط الألواح.

· البدء بعملية التجفيف من أعلى إلى أسفل.

· التقيد بتعليمات السلامة عند استعمال السلالم في عمليات التنظيف والتجفيف.

أهم النصائح و الارشادات عند تنظيف الألواح الشمسية:

- يرجى التأكد من تنظيف الألواح خلال ساعات الصباح الباكر حيث أن درجات حرارة الألواح منخفضة و تجنب التنظيف خلال ساعات النهار و خاصة وقت الظهيرة.

- يجب استخدام ماء نظيف بنسبة معادن قليلة و عدم استخدام المنظفات ابدا. و يجب التأكد من أن درجة حرارة الماء المستخدم قريب من درجة حرارة الألواح. حدوث فرق مفاجئ في درجة حرارة اللوح قد يؤدي إلى كسور في الزجاج.

- يمكن استخدام فرشاة ناعمة أو ليفة لتجنب إحداث خدوش على سطح الألواح.

- تجنب استخدام ضغط ماء على باستخدام المضخات. حيث ينصح باستخدام ضغط ماء أقل من 40 بار. و يجب التأكد أن الماء الخارج من رأس الأنبوب يتوزع بشكل جيد و لا يكون مركز في نقطة.

- تجنب الوقوف و المشي على الألواح حيث أنها مصممة لحد معين لتتحمل ضغط طبقات من الثلج و الرياح الموزعة على مساحة اللوح. فعند تمركز حمل جسدك في القدم أو غيره من جسدك فهذا قد يؤدي إلى كسور صغيرة في الخلايا قد تكون غير مرئية.

- كخطوة احترازية يمكنك فصل الألواح عن العاكس كهربائيا عن طريق قاطع التيار الثابت خلال عملية التنظيف و تشغيله بعد اتمام التنظيف بنصف ساعة.

٢٥٥ مشاهدةتعليق واحد (١)

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page